ندويت اور جمهور امت

 *ندویت اور جمہور امت*                                                                                                                            (ابنائے ندوہ کی خدمت میں)                                                 محمد نصر الله  ندوی۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔                                                               1857کے خونی انقلاب کے بعد ملت اسلامیہ زارونزار تھی،آزمائشوں کا ایک طویل سلسلہ تھا،بالخصوص علماء کرام انگریزوں کے نشانہ پر تھے،جو اپنی کشتی جلاکر ملت کو ساحل تک پہونچانے کیلئے پرعزم تھے،ان کی کوششوں کا نتیجہ  کبھی دارالعلوم دیوبند کی شکل میں ظاہر ہوا، تو کبھی علیگڈھ کی شکل میں ،تو کبھی تحریک ندوہ کی شکل میں ،آخر الذکر تحریک کے بنیادی طور پر دو مقاصد تھے: ملت کی صفوں میں اتحاد قائم کرنا اور ملک کو ایک نئے نصاب تعلیم سے متعارف کرانا ،جس میں فکری وسعت ہو،مسلکی رواداری ہو،عصر حاضر کے تقاضوں کی بھر پور رعایت ہو،جس کے اندر دین ودنیا کی جامعیت ہو،اعتدال اور توازن ہو،عصر حاضر سے آگہی اور واقفیت ہو،قدیم صالح اور جدید نافع کا سنگم ہو،اس نصاب سے لاکھوں فرزندان ملت نے کسب فیض

حكم زيارة القبور

 إعلم أخي الدارس الكريم: أن زيارة القبور مشروعة لكن ليس على الوجه الذي يفعل الناس اليوم، وهي تجوز للرجال دون النساء لقوله عليه الصلاة والسلام: (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا ! فزوروهافانها تذكرالآخرة)) عام ليشمل الرجال والنساء لكنه مخصص بحديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لعن الله زورات القبور من النساء)) فدل ذلك على أن زيارة القبور مستحبة في حق الرجال دون النساء، ويؤيد ذلك أيضاً ما جاء في نهي النساء عن اتباع الجنائز وخلاصة القول: أن النساء لم يدخلن في الإذن في زيارة القبور لوجهين:


الأول : أن قوله صلى الله عليه وسلم ((فزوروها)) صيغة تذكير، وإنما يتناول النساء على سبيل التغليب، وعلى هذا فيكون دخول النساء بطريق العموم الضعيف ، والعام لا يعارض الأدلة الخاصة ولا ينسخها عند الجمهور، 


الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم على الإذن للرجال بأن ذالك يذكر (( يذكر الموت و يرقق القلب وتدمع العين )) و معلوم أن المرأة إذا فتح لها هذا الباب أخرجها إلى الجزع والندب والنياحة ، لما فيها من قلة الصبر والضعف.

 

ومما تقدم يتضح أن الغرض من زيارة القبور هو التذكر والاعتبار والسلام على الميت والدعاء له وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نقول عند زيارة القبور هو (( السلام عليكم أهل الديار من المسلمين و المؤمنين يرحم الله المستقدمين منا و المستأخرين وإنت إن شاء الله بكم للاحقون)) أما ما يفعله الناس اليوم من الدعاء لأنفسهم عند المقابر أو التمسح بها أو التوجه إليها بطلب البركة أو جلب الخير أو دفع الضر ، فإن هذا من الأعمال البدعية التي حذر الله منها ورسوله وقد تجري صاحبها إلى الوقوع في الشرك لا سيما إن اعتقد في صاحب القبر أنه يسمعه ويجيب دعاءه أو يعلم الغيب أو يكشف ما به من ضر .......

Comments

Popular posts from this blog

رجب طیب اردوغان کی حماقتیں

سید قطب شہید،سوانح حیات

قتل حسین اور یزید کی بے گناہی، ایک تحقیقی جائزہ